ضياء سماء
أحكام التجويد 192709822

زائرنا الكريم اهلا و سهلا بك معنا ننتظر تسجيلك في منتدانا و نعدك باقامة ممتعة
ضياء سماء
أحكام التجويد 192709822

زائرنا الكريم اهلا و سهلا بك معنا ننتظر تسجيلك في منتدانا و نعدك باقامة ممتعة
ضياء سماء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


style=position:
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» آترِكْ رِسآلة لِشَخِصْ مآ .....
أحكام التجويد Emptyالخميس يونيو 29, 2017 8:33 pm من طرف ĭٍĭ؛ặ ℓŏṽê

» أحكام التجويد
أحكام التجويد Emptyالجمعة يناير 20, 2017 5:09 pm من طرف ☚ميہدوشہ >‿♥

» دعوة للسفر "غرناطة"
أحكام التجويد Emptyالجمعة أغسطس 19, 2016 12:53 pm من طرف ☚ميہدوشہ >‿♥

» ازهااو معانا
أحكام التجويد Emptyالأحد يوليو 24, 2016 11:44 pm من طرف Hössam sinö

» ابتهال بصوتي
أحكام التجويد Emptyالسبت يوليو 23, 2016 10:32 pm من طرف Hössam sinö

» ملخصات لمباريات اليوم
أحكام التجويد Emptyالجمعة يوليو 15, 2016 9:56 pm من طرف ☚ميہدوشہ >‿♥

» توحشتتتتتتكم
أحكام التجويد Emptyالأربعاء يوليو 13, 2016 3:21 pm من طرف ĭٍĭ؛ặ ℓŏṽê

» عودة سهيلة الى الجزائر
أحكام التجويد Emptyالإثنين يوليو 11, 2016 8:26 pm من طرف ☚ميہدوشہ >‿♥

» عيدكم مبارك سعيد
أحكام التجويد Emptyالإثنين يوليو 11, 2016 8:06 pm من طرف ☚ميہدوشہ >‿♥

» إقترح علينا ما تشاء
أحكام التجويد Emptyالإثنين يوليو 04, 2016 5:02 am من طرف Mr•Mohamed

» أين انتم
أحكام التجويد Emptyالإثنين يوليو 04, 2016 5:00 am من طرف Mr•Mohamed

» لماذا هذا التجاهل كله
أحكام التجويد Emptyالأحد يوليو 03, 2016 12:06 pm من طرف Mr•Mohamed

» الحياة اليوم - تقرير مؤثر عن سوريا " حلب تحترق " وحكماء العرب يطالبون الضمير العالمي بالتحرك
أحكام التجويد Emptyالجمعة مايو 06, 2016 6:48 pm من طرف °▪amina▪°

»  صرخة من بين ركام غزة المحاصرة الى حلب الجريحة
أحكام التجويد Emptyالإثنين مايو 02, 2016 7:38 pm من طرف ☚ميہدوشہ >‿♥

» مؤثر جدا حلب تحترق
أحكام التجويد Emptyالإثنين مايو 02, 2016 7:35 pm من طرف ☚ميہدوشہ >‿♥

» نماذج اختبارات في الرياضيات
أحكام التجويد Emptyالإثنين مايو 02, 2016 7:29 pm من طرف ☚ميہدوشہ >‿♥

» شاهد ماذا فعل هذا الشاب في شوارع أمريكا!!
أحكام التجويد Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 11:04 pm من طرف ĭٍĭ؛ặ ℓŏṽê

» لغز للأذكياء فقط
أحكام التجويد Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 12:37 pm من طرف ☚ميہدوشہ >‿♥

» اجمل 10 فيديوهات مضحكة للأطفال هههه
أحكام التجويد Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 12:35 pm من طرف ☚ميہدوشہ >‿♥

» سلاامو
أحكام التجويد Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 11:41 am من طرف ĭٍĭ؛ặ ℓŏṽê

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Mr•Mohamed
أحكام التجويد I_vote_rcapأحكام التجويد I_voting_barأحكام التجويد I_vote_lcap 
°▪amina▪°
أحكام التجويد I_vote_rcapأحكام التجويد I_voting_barأحكام التجويد I_vote_lcap 
ĭٍĭ؛ặ ℓŏṽê
أحكام التجويد I_vote_rcapأحكام التجويد I_voting_barأحكام التجويد I_vote_lcap 
☚ميہدوشہ >‿♥
أحكام التجويد I_vote_rcapأحكام التجويد I_voting_barأحكام التجويد I_vote_lcap 
عاشقة المرينغي
أحكام التجويد I_vote_rcapأحكام التجويد I_voting_barأحكام التجويد I_vote_lcap 
حنان المستغالمية
أحكام التجويد I_vote_rcapأحكام التجويد I_voting_barأحكام التجويد I_vote_lcap 
Hössam sinö
أحكام التجويد I_vote_rcapأحكام التجويد I_voting_barأحكام التجويد I_vote_lcap 
FäTïMä Zä}{Rä
أحكام التجويد I_vote_rcapأحكام التجويد I_voting_barأحكام التجويد I_vote_lcap 
رَشَا العَاصِمِيّة
أحكام التجويد I_vote_rcapأحكام التجويد I_voting_barأحكام التجويد I_vote_lcap 
lilo*lilia
أحكام التجويد I_vote_rcapأحكام التجويد I_voting_barأحكام التجويد I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ضياء سماء على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الأربعاء يناير 30, 2019 4:49 pm

شاطر
 

 أحكام التجويد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
☚ميہدوشہ >‿♥
Admin
☚ميہدوشہ >‿♥

عدد المساهمات : 112
نقاط : 15828
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 16/12/2015
الموقع : stif

أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: أحكام التجويد   أحكام التجويد Emptyالجمعة يناير 20, 2017 5:09 pm

التّجويد .


إنّ التجويد في اللغة يعني : الإتيان بالشّيء الجيّد ، وأمّا في الاصطلاح

فقد عرّفه العلماء على أنّه : هو علم يعرف به إخراج كلّ حرف من

مخرجه ، متصفًا بصفاته. وقد وصل إلينا هذا العلم من خلال أئمّة ثقات ،

وضعوا أصوله ، وقاموا باستنباط أحكامه ، وذلك من خلال قراءة النّبي

- صلّى الله عليه وسلّم – المأثورة ، وصحابته ، والتّابعين .

الهدف الرّئيسي من هذا العلم هو حفظ اللسان من الوقوع في اللحن

عند قراءة ألفاظ القرآن الكريم ، وعند أدائه ، ولذلك فإنّ مراعاة قوانين

قراءته فرض عيّن على كلّ شخص مكلّف. (1)

أحكام التجويد كاملة .


قسّم علماء التجويد هذا العلم إلى عدّة أقسام ، كي يسهل على المسلم فهمه ، وفي ما يأتي شرح لها على التفصيل .

أحكام الاستعاذة والبسملة .


يعدّ حكم الاستعاذة سنّةً مستحبّةً ، وهي أمر مطلوب عند قراءة القرآن

الكريم ، وذلك على الرّغم من أنّها ليست جزءًا منه ، وقد قال بعضهم إنّ

حكمها هو الوجوب ، خاصّةً عند البدء بالقراءة ، حتّى لو كانت القراءة

من بداية السّورة ، أو من خلالها (1) ، وأمّا الدّليل على ذلك فهو قوله

الله سبحانه وتعالى: (فَإِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ

الرَّجِيمِ) سورة النحل ، 98 . ومن السّنة أن يُجهر بالاستعاذة في حالتين،

هما: (1) عند قراءة المسلم في الأماكن العامّة ، أو الاحتفالات ، أو

الاجتماعات ، ونحوها . عند تعليم المسلم لغيره وتعلمه ، وذلك حتّى

ينتبه الحاضرون وينصتوا للقراءة من بدياتها . ويسرّ بالاستعاذة في

أربع حالات ، هي: (1) عند قراءة المسلم للقرآن قراءةً سريّةً . عند

قيام المسلم بأداء الصّلاة . عند قراءة المسلم على الدّور وبالترتيب ،

حيث تكون القراءة جهريّةً مع الجماعة ولا يكون هو المبتدئ بالقراءة .

عندما يكون خاليًا ، سواءً أكانت القراءة سريّةً أم جهريّةً . أمّا البسلمة

فهي كلمة منحوتة من قول : بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ، وعند حفص تعدّ

واجبة القراءة في أوّل كلّ سورة ، إلّا في بداية سورة التوبة ، وأمّا

البسملة في أواسط السّور فإنّ المسلم مخيّر في قراءتها، فهو إن أراد

بسمل ، وإن أراد اكتفى بالاستعاذة وحدها . وأمّا في حال وقعت البسملة

بين سورتين ، فإنّ لذلك أربع أوجه محتملة ، وهي: (1) قطع الكلّ :

ويعني ذلك قطع آخر السّورة عن البسملة ، و قطع البسملة عن بداية

السّورة التالية أيضًا، ويعدّ هذا الوجه جائزًا شرعًا . وصل البسملة مع

بداية السّورة التّالية : ويعدّ هذا الوجه جائزًا أيضًا . وصل الكلّ : ويعني

ذلك وصل البسملة مع السّورة التي قبلها، ومع السّورة التي بعدها أيضًا

، ويعدّ هذا الوجه جائزًا أيضًا . وصل آخر السّورة بالبسملة : وذلك مع

قطعها عن أوّل السّورة التّالية ، ويعدّ هذا الوجه ممتنعًا شرعًا، وذلك

لأنّه يوهم المستمع أنّ البسملة تابعة لآخر السّورة السّابقة . وأمّا في

حال ابتداء المسلم بالقراءة ، فإنّه يختار ما بين الأوجه الأربعة التي تلي

: (1) قطع الجميع ، ويعني ذلك قطع الاستعاذة عن البسملة ، ثمّ قطع

البسملة عن أوّل السّورة التّالية . قطع الاستعاذة عن البسملة ، ثمّ وصل

البسملة ببداية السّورة التّالية . وصل الاستعاذة بالبسملة ، ثمّ قطع

البسملة عن بداية السّورة التّالية . وصل الجميع ، ويعني ذلك وصل

الاستعاذة بالبسملة ، ثمّ وصل البسملة ببداية السّورة التّالية .


أحكام النون الساكنة والتنوين .


و تحت هذا تندرج العديد من الأحكام التي تحتاج إلى تفصيل دقيق ، نذكر

منها على وجه الإجمال لا التفصيل : (2) الإظهار الحلقي : والإظهار

لغةً يعني : البيان والوضوح ، واصطلاحًا : هو إخراج كلّ حرف من

مخرجه من غير غنّة فى الحرف المظهر . وأمّا حروف الإظهار فهي

حروف الحلق : الهمزة، والهاء ، والعين ، والحاء ، والغين ، والخاء ،

وعدد حروف الإظهار ستّة أحرف ، تمّ جمعها مع بعضها البعض في

أوائل حروف شطر هذا البيت ، وهي: أخى هاك علمًا حازه غير خاسر .

وللإظهار عدّة مراتب، هي ( أعلى مرتبة ظهورًا ) و تكون عند حرفي

الهمزة والهاء ، وذلك لأنّهما يخرجان من أقصى الحلق . أوسط مرتبة

ظهورًا : وتكون عند حرفي العين والحاء ، وذلك لأنّهما يخرجان من

وسط الحلق . أدنى مرتبة ظهورًا : و تكون عند حرفي الغين و الخاء ، و

ذلك لأنّهما يخرجان من أدنى الحلق . وأمّا الأمثلة على الإظهار فمنها:

وَمَنْ أَعْرَضَ ، كُلٌّ آمَنَ ، الْأَنْهارُ، مِنْ هادٍ ، فَرِيقًا هَدى، هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ

عِلْمٍ . الإدغام : الإدغام في اللغة هو : إدخال شيء فى شيء ، وأمّا

اصطلاحًا فهو : إدخال الحرف السّاكن في الحرف المتحرّك ، حيث

يصيران حرّفًا واحدًا مشدّدًا، و حروف الإدغام ستّة، وقد قام صاحب

التّحفة بجمعها فى كلمة: يرملون . و للإدغام قسمان أساسيّان هما :

الإدغام بغنّة . الإدغام بغير غنّة . وحروف الإدغام بغنّة هي أربعة ،

مجموعة في كلمة ينمو ، فإذا جاء حرف من هذه الأحرف بعد النّون

السّاكنة أو التّنوين ، على شرط أن تكون النّون السّاكنة قد جاءت في

نهاية الكلمة الأولى ، وحرف الإدغام في بداية الكلمة الثّانية ، فيكون

الحكم حينها هو الإدغام ، أو بعد التّنوين ، ولا يكون ذلك إلا من كلمتين

أيضًا . وشرط الإدغام عدم اجتماع النّون السّاكنة مع حروف الإدغام في

كلمة واحدة ، والأمثلة على الإدغام كثيرة ، منها: وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ،

وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ . الإقلاب : والإقلاب في اللغة يعني : تحويل الشّيء عن

وجهته ، ويقال : قلب الشّيء : أي حوّل عن وجهته ، وأمّا في

الاصطلاح : وضع حرف مكان حرف آخر ، وهو عبارة عن قلب للنون

السّاكنة ونون التنوين ميمًا خالصةً لفظًا لا خطأً ، قبل حرف الباء مع

الغنّة والإخفاء . وللإقلاب حرف واحد وهو حرف الباء ، ففي حال جاء

حرف الباء بعد النّون السّاكنة ، سواءً أكان ذلك من كلمة أو من كلمتين ، أو بعد التنوين والذي لا يكون إلا من كلمتين ، فإنّه يجب في هذه الحالة

إقلاب النّون ميمًا . والسّبب في ذلك هو صعوبة الإتيان بالنّون السّاكنة

ونون التنوين للإظهار والإدغام ، بسبب الثّقل عند النّطق ، وذلك يعود إلى الاختلاف في مخرج كلّ

من الباء والنّون السّاكنة . والإقلاب يتمّ على الشّكل التّالي : نقلب النّون السّاكنة أو نون التّنوين

ميمًا لفظًا . نخفيها عند حرف الباء . يصحب الإخفاء إعطاء غنّة للميم المقلوبة . وأمّا العلامة

التي تدلّ على وجوب الإقلاب في المصحف فهي وجود حرف ميم فوق حرف النّون ، مثل : أَنْبِئْهُمْ،

لتدلّ على وجوب الإقلاب هنا ، ويجب الانتباه إلى جعل فرجة بين الشّفتين أثناء النّطق ، ولا يتمّ

إطباق الشّفتين إطباقًا تامًاً، بل يكون ذلك بتلطف، من غير أيّ ثقل أو تعسّف، ومن الأمثلة على

الإقلاب: الْأَنْباءِ، وَمِنْ بَعْدُ . الإخفاء : والإخفاء في اللغة يعني : السّتر ، ويقال : اختفى الرّجل

عن أعين النّاس ، أي استتر عنهم ، وفي الاصطلاح : هو النّطق بحرف ساكن عار من التّشديد

بين صفتي الإظهار والإدغام ، مع بقاء الغنّة . وأمّا حروف الإخفاء فهي خمسة عشر حرفاً ،

وهي ما تبقّى بعد إعطاء ستّة أحرف للإظهار ، وستّة أحرف أخرى للإدغام على شقّيه ، وحرف

واحد للإقلاب . وهي مجموعة في أوائل حروف بيت الشّعر الذي ذكره صاحب التّحفة : صف ذا ثنا

كم جاد شخص قد سما دم طيّبًا زد في تقى ضع ظالمًا . ففي حال جاء أيّ حرف من هذه الحروف

بعد النّون السّاكنة سواءً أكان من كلمة أو من كلمتين، أو بعد التّنوين والذي لا يكون إلا من

كلمتين ، فإنّه يجب الإخفاء حينها ، وقد اتفق العلماء على تسميته بالإخفاء الحقيقي ، وذلك لأنّ

إخفاء النّون السّاكنة ونون التّنوين يتحقّق فيه أكثر . وللنطق بالإخفاء يقوم القارئ بنطق النّون

السّاكنة ونون التنوين بحالة متوسّطة بين الإظهار والإدغام ، وذلك بلا تشديد ، مع الإبقاء على

الغنّة ، ومن الأمثلة على الإخفاء : يَنْصُرْكُمُ، أَنْ صَدُّوكُمْ ، عَذابًا صَعَدًا . وأمّا مراتب الإخفاء فهي

ثلاثة على النّحو التّالي : أقرب الحروف في الإخفاء مخرجًا من النّون السّاكنة ، وهي ثلاثة

أحرف : الطاء ، والدّال، والتّاء . أبعد الحروف في الإخفاء مخرجًا من النّون السّاكنة ، وهما

حرفان : القاف والكاف . أوسط الحروف في الإخفاء مخرجًا من النّون السّاكنة ، وهي العشرة

حروف التي تبقّت . أحكام الميم الساكنة إنّ للميم السّاكنة ثلاثة أحكام رئيسيّة ، وهي : (1)

الإدغام : ويعني ذلك أن يتمّ إدغام الميم السّاكنة في ميم مثلها ولكنّها متحرّكة ، حيث تكون وا

قعةً في بداية كلمة أخرى ، فتصبحان بذلك ميماً واحدةً مشدّدةً ، ويسمّى هذا الإدغام إدغامًا شفويًّا

أو إدغامًا متماثلًا ، مع مراعاة وجود غنّة كاملة ، ومثال ذلك : فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ، لَهُمْ مَثَلًا، وَلَكُمْ

ما كَسَبْتُمْ، أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ . الإخفاء : وفيه يتمّ إخفاء الميم السّاكنة ، في حال وقع بعدها في

الكلمة التّالية حرف الباء ، ويسمّى في هذه الحالة إخفاءً شفويًّا ، وذلك لأنّ حرفي الميم والباء

يخرجان من الشّفة ، ومن الأمثلة على ذلك : يَوْمَ هُمْ بارِزُونَ، يَعْتَصِمْ بِاللهِ، كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ،

فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ . وينبغي الانتباه إلى أنّه يجب على القارئ إطباق الشّفتين عند الإتيان بالإخفاء

الشّفوي ، دون أيّ انفراج بينهما . الإظهار : حيث تظهر الميم السّاكنة في حال وقع بعدها حرف

من أحرف الإظهار ، وهي كلّ الحروف الهجائيّة ، ما عدا حرفي الميم والباء ، ويسمّى في هذه

الحالة إظهارًا شفويًّا ، ومن الأمثلة على ذلك : أَمْ كُنْتُمْ ، أَمْ حَسِبْتُمْ، يَمْشُونَ، تُمْسُونَ، الْحَمْدُ، هذا

ويكون الإظهار أشدّ مع حرفي الواو و الفاء ، ومن الأمثلة على ذلك : وَهُمْ فِيها، هم في رحمة

الله ، أنتم وما ، عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ




أحكام الميم والنون المشددتين .


الغنّة واجبة في حالة كلّ من الميم والنّون المشدّدتين ، وذلك في حالتي الوصل والوقف ، سواءً

أكانت واقعةً في أوسط الكلمة أم في آخرها ، وسواءّ أكانت واردةً في الاسم ، أو في الفعل ، أو

في الحرف ، ومقدار الغنّة فيها حركتان ، وذلك بمقدار قبض الإصبع أو بسطه ، ومن الأمثلة على

ذلك: هَمَّازٍ، هَمَّتْ، فَأَمَّا، جَهَنَّمُ، إِنَّ . (1)

أحكام الادغام .

والإدغام يعني: إدخال حرف ساكن (غير مدّي)، بحرف متحرّك بعده، وذلك بحذف السّاكن وتشديد

المتحرّك ، وأمّا أقسام الإدغام فهي : (1) إدغام المتماثلين : ومعنى ذلك أن يكون الحرفان

المتتاليان متحدان في المخرج من الفمّ ، ومتحدان أيضاً من حيث الصّفة ، سواءً أكانا واقعين في

كلمة واحدة أم في كلمتين متتاليتين، ومن الأمثلة على ذلك: يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ ، آوَوْا وَنَصَرُوا ، قَدْ

دَخَلُوا، فَما رَبِحَتْ تِجارَتُهُمْ، اضْرِبْ بِعَصاكَ. إدغام المتجانسين : ومعنى ذلك أن يكون الحرفان

المتتاليان متحدان في المخرج من الفمّ ، ومختلفان من حيث بعض الصّفات ، وهذا منحصر في

سبعة أحرف ، وهي: حرفي الدّال مع التّاء، مثل : قَدْ تَبَيَّنَ، وَجَدْتُمْ ، أَرَدْتُمْ . حرفي التّاء مع الدّال

، مثل : أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُما ، أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللهَ . حرفي التّاء مع الطاء ، مثل: قالَتْ طائِفَةٌ ، ودَّتْ

طائِفَةٌ . حرفي الذّال مع الظاء ، مثل : إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ، إِذْ ظَلَمْتُمْ . حرفي الباء مع الميم ، مثل

: ارْكَبْ مَعَنا . حرفي الطاء مع التّاء ، مثل : بَسَطْتَ، أَحَطْتُ ، فَرَّطْتُمْ . إدغام المتقاربين : وهذا

يعني أن يكون الحرفان المتتاليان متقاربان في المخرج وفي الصّفة كذلك ، وهذا منحصر في

حرفين، وهما : حرفي اللام مع الرّاء ، مثل : بَلْ رَفَعَهُ ، قُلْ رَبِّ . حرفي القاف مع الكاف ، مثل :

نَخْلُقْكُمْ ، وذلك عن طريق حذف صفة الاستعلاء عن القاف ، وهذا هوو الوجه الأرجح .

أحكام المدود .

للمدود أنواع وأقسام عديدة ، ومنها : (3)

المد الطبيعي .


يعني أن يأتي حرف الألف المدّية ، ويكون ما قبله مفتوحًا فقط ، ومن الأمثلة على ذلك : وَ

الضُّحَى ، والياء السّاكنة التي يكون ما قبلها مكسورًا ، مثل: فِي ، والواو المديّة و التي يكون ما

قبلها مضمومًا، مثل : قَالُواْ، ولا تقوم ذات الحرف إلا بالمدّ الطبيعي ، وهو غير متوقّف على سبب

، مثل الهمز أو السّكون ، ويكون مدّه بمقدار حركتين .

المدّ اللازم .

ويقسم المدّ اللازم إلى قسمين ، هما : المدّ اللازم الكلميّ : ويقسم المدّ اللازم الكلمي إلى

قسمين ، هما : المدّ اللازم الكلميّ المخفف : ويعني ذلك أن يأتي بعد حرف المدّ حرف ساكن ،

ويكون سكونه أصليًّا في حالتي الوصل والوقف ، وهو غير موجود إلا في كلمة ( ءَآلْنَ ) في

موضعين في سورة يونس ، ومقدار مدّه ستّ حركات ، وهو لازم المدّ ولا يجوز قصره على أيّ

حال ، ولهذه الكلمة وجه آخر وهو التّسهيل بين بين ، ومعنى ذلك هو تسهيل الهمزة الثّانية بين

الهمزة والألف ، ويمكن إتقان ذلك من خلال التّلقي من أفواه المشايخ .

المدّ اللازم الكلمي المثقَّل : ومعنى ذلك أن يأتي بعد حرف المدّ حرف مشدّد ، ومن الأمثلة على

ذلك : وَلاَ الضَّآلِّينَ ، أَتُحَآجُّونِّي ، ومقدار المدّ في هو ستّ حركات . المدّ اللازم الحرفيّ : و يقسم

المدّ اللازم الحرفيّ إلى قسمين، هما : المدّ اللازم الحرفيّ المخفّف ، والمدّ اللازم الحرفيّ

المثقل .

المد الواجب .

والمقصود به هو المدّ المتّصل ، ومعنى ذلك أن يأتي بعد حرف المدّ همزة ،

وذلك في كلمة واحدة ، ومن الأمثلة على ذلك : السَّمَآءُ، قُرُوءٍ ، جِيءَ ، ومقدار مدّ المدّ المتصل

هو أربع أو خمس حركات .

المد الجائز .

و للمدّ الجائز أنواع ، وهي : المدّ المنفصل: ويعني ذلك

أن يأتي حرف المدّ في آخر كلمة ، وتأتي الهمزة في أوّل الكلمة التي تليها ، ومن الأمثلة على

ذلك : بِمَآ أُنزِلَ، قُوآ أَنفُسَكُمْ ، وَفِي أَنفُسِكُمْ، ويكون مدّه بمقدار حركتين أو أربع حركات . المدّ

العارض للسكون : ويعني ذلك أن يأتي حرف المدّ ، ويتي بعده حرف ساكن سكونًا عارضًا ، وذلك

بسبب الوقف ، ومن الأمثلة على ذلك نَسْتَعِينُ ، حيث نقف عليها (نَسْتَعِينْ) ، ويجوز مدّها بمقدار

حركتين ، أو أربع حركات ، أو ستّ حركات ، وذلك حال الوقف عليها .

مد البدل .

ومدّ البدل يعني همز ممدود ، أو أن يتقدّم الهمز على حرف المدّ ، ومن الأمثلة على ذلك : ءَامَنَ، أُوتُواْ ،

إِيمَانًا، وهو يمدّ بمقدار بمقدار حركتين فقط .

مد العِوَض .


و مد العوض يعني تنوين النّصب بألف ، وذلك حال الوقف عليه ، و من الأمثلة على ذلك سَوَآءً ، (سَوَآءَا) : حيث

يوقف على ألف بعد الهمزة، عَلِيمًا ، (عَلِيمَا): حيث يوقف على ألف بعد الميم ، ومن الاستثناء

في ذلك ما كان آخره تاء التّأنيث المربوطة المنوّنة بالنّصب ، مثل : وَشَجَرَةً .

مد اللين .


و مدّ اللين هو الواو والياء السّاكنتان ، واللذان يكون ما قبلهما مفتوحًا ، ومن الأمثلة على ذلك : خَوْفٍ ،

لْبَيْتِ ، ومقدار المدّ فيه في حال وقفنا على هذا النّوع يكون أقصر من أو مساويًا للمدّ العارض

للسكون ، أمّا في حالة الوصل فإنّه لا يمد ّ.

مد الصلة .

و مد الصلة يعني هاء الكناية أو هاء الضّمير ، وتعريفها : هي الهاء العائدة على المفرد المذكّر الغائب . و من الأمثلة عليها : بِهِ،

مِنْهُ ، عَلَيْهِ ، فِيهِ ، إِلَيْهِ، ففي حال وقعت هاء الكناية بين متحرّكين ، فإنّه يتمّ وصلها بواو في حال

كانت مضمومةً ، مثل : إِنَّهُو هُوَ ، ويتمّ وصلها بياء في حال كانت مكسورةً ، مثل : به كثيرًا ،

وذلك في حالة الوصل فقط ، ويسمّى حينها بمدّ الصِّلة الصّغرى ، أمّا في حال الوقف فإنّه يوقف

عليها بهاءٍ ساكنة . ويمّدّ مدّ الصّلة الصّغرى بمقدار حركتين ، في حين يستثنى من ذلك قوله

سبحانه وتعالى : يَرْضَهُ لَكُمْ، في سورة الزّمر ، ففيه لا تمدّ الهاء في (يَرْضَهُ) . وأمّا في حالة مدّ

الصّلة الكبرى فتعامل هاء الضّمير فيه مثل معاملة المدّ المنفصل ، وذلك في حال وقعت بين

متحرّكين وكان المتحرّك الثّاني همزةً ، وأمّا إذا وقعت هاء الضّمير بين ساكنين فإنّها لا تمدّ مثل



إِلَيْهِ لْمَصِيرُ
توقيع : ☚ميہدوشہ >‿♥




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام التجويد
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ضياء سماء :: •|•| القسم الديني |•|• :: المجال الإسلامي العام-
انتقل الى: